كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

جدول المحتويات إخفاء
1 كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

كيف احصل على منحة دراسية مجانية | كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

إذا كنت تبحث عن طريقة لتمويل دراستك والحصول على منحة دراسية مجانية فأنت بالمكان الصحيح وهذا المقال مُجه خصيصا لك .

هناك العديد من المنظمات الخيرية  ومنظمات تنمية المجتمع المدني التي ترغب في تسهيل حصول الطلاب المستحقين على التعليم الذي يريدون.  كما أنه قد تقدم بعض الحكومات  منحًا دراسية  أيضًا.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية
كيف احصل على منحة دراسية مجانية

لاحظ أنه ليست كل منحة جامعية هي الأفضل لك. قد تغطي إحدى المنح التعليم فقط بينما قد تغطي منحة أخرى جزءًا من الرسوم الدراسية.  ويمكن لمنح أخرى تغطية

جميع نفقات السفر والصحة والمعيشة الخاصة بك. عليك أن تبحث عن منحة دراسية بناءً على احتياجاتك. (تمويل كامل أو تمويل جزئي)

إقرأ أيضا تفاصيل منحة تشفنينغ البريطانية 2022 

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023 | كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

أيضًا ، قد يكون هناك منحة تريدها وتحتاج إليها حقًا ولكنك لا تحصل عليها لأنك قد ارتكبت خطأ في عملية التقديم . هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تفسد عن قصد أو عن غير قصد طلب منحة الكلية.

نحن هنا لمساعدتك على تجنب بعض الأخطاء الشائعة التي  ترتكب أثناء التقدم  للمنح الدراسية  من خلال بعض النصائح. هناك أيضًا أشياء يمكنك القيام بها بشكل أفضل للعثور على المنحة المناسبة لك.

أهم النصائح للحصول على منحة دراسية مجانية | الحصول على منحة الدراسة بالخارج

1- إبحث عن صفات  أو مهارات غير عادية في شخصيتك | كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

قد لا تدرك أن اهتماماتك وهواياتك – الأنشطة الاإعتيادية  التي تجيدها – يمكن أن تساعدك في دفع تكاليف الدراسة الجامعية. فبعض الجامعات توزع العديد من المنح الدراسية للطلاب  على حسب هواياتهم مثلا بعض الجامعات  تمنح الطلبة الماهرين بالألعاب الإلكترونية  ، أو الماهرين بالألعاب الرياضية ، او المهتمين في مجال البستنة ، أو الطلبة المتحمسين والمهتمين بالسفر ، وأكثر من ذلك.

هل تصدق أنه يوجد العديد من الطلاب الذين التحقوا بالكلية لأنهم كانوا مهتمين بالحدائق ومراقبة الطيور وحتى الكلمات المتقاطعة! في حين أن الفرص عادةً ما تكون قائمة على الجدارة ، فإن المنح قائمة على الاحتياجات. لذلك ضع ذلك في الاعتبار وابحث عن المنح الجامعية القائمة على الهوايات بالقرب منك.

2-اذا كان ملفك جاهز للتقديم ف حاول التقديم بأسرع وقت ممكن | كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

العديد من الطلاب ليسوا متأكدين في أي مرحلة خلال عملية التقديم للكلية يمكنهم البدء في التقدم للحصول على المنح. الجواب هو ، يمكنك القيام بذلك في وقت مبكر من عام قبل بدء الدراسة . لست مضطرًا حتى للانتظار حتى تتوصل إلى قرار بشأن المجال أو الكلية التي ستلتحق بها .

إذا لم تبدأ التفكير في المنح التي تُقدمها كليتك أو المنح التي تقدمها مؤسسات أخرى مبكرًا ، فقد ينتهي بك الأمر إلى فقدان  بعض الفرص وذلك بسبب انتهاء موعد التقديم . حاول أن لاتضيق الخيارات على نفسك, فإذا تأكدت من أنك تريد إكمال تعليمك الجامعي من خلال منحة دراسية فيجب عليك البدء فورا بالبحث عن منحة تناسب قدراتك ومُتطلعاتك.

أيضًا ، لا تقلق كثيرًا إذا فاتتك بعض المواعيد النهائية. هناك العديد من المنح ، مع كل المواعيد النهائية المختلفة. بعض المواعيد النهائية عادة ما تكون في يناير أو فبراير ، في فصل الربيع. البعض الآخر قد يكون في أغسطس أو في وقت لاحق ، قبل فصل الخريف.

3- لا تتجاهل المنح الدراسية الصغيرة أو الممولة جزئيا | كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

عندما تدفع أموال طائلة للحصول على مقعد جامعي فإن مساعدة مالية  حتى و لو كانت صغيرة ستساهم حتما في مساعدتك .. كما أنه لاتوجد قاعدة تنص أنه يجب عليك الحصول على منحة دراسية واحدة فقط , يمكن  أن تحصل على أكثر منحة  لتمويل دراستك

4-كن صادقا في التعريف عن نفسك | كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

قدم دائمًا مؤهلاتك ودرجاتك وعضوياتك تمامًا كما هي دون أي مبالغة. من المرجح أن يمنحك مشرفو المنح الأموال التي تحتاجها إذا تقدمت بطلب للحصول على الأموال التي تتناسب بشكل جيد مع مهاراتك واهتماماتك.

أيضا ،  يجب أن نكون صادقين في خطاب الدافع. ليس كل المنح تحتاج  إلى خطاب دافع  ، لكن الكثير من المنح تطلب هذا الخطاب . عندما تتقدم بطلب للحصول على منحة  معينة ، فمن المحتمل أن يُطلب منك كتابة بضع مئات من الكلمات حول أهدافك ودوافعك ولماذا تعتقد أنك تستحق المنحة. كن صادقا هنا أيضا.

بدلاً من محاولة تصوير نفسك كمرشح مثالي ، سيكون من الأفضل لك أن تكون المرشح غير المثالي الذي يرغب في التعلم من الأخطاء والشدائد.

5-تقدم كل عام بطلب للحصول على المنح الدراسية مادام بإمكانك التقدم| كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023 :

يعتقد العديد من الطلاب أنه بمجرد تقديمهم بالفعل للحصول على منحة في السنة الأولى من الكلية وتلقيها ، فإن هذا هو كل ما يمكنهم الوصول إليه. الحقيقة هي أنه يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة عن كل عام تلتحق به في الجامعه  حسب سياسة بعض المؤسسات  . في الواقع ، نصف المنح المتاحة للطلاب المسجلين بالفعل في  الجامعات وأتمو دراسة حوالي فصلين دراسيين وخاصة في جامعات الإتحاد الاوربي.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

6-الانتباه إلى التفاصيل | كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

عندما تبحث في عدة منح في نفس الوقت ، ستحتاج إلى توخي الحذر الشديد حتى لا تفوتك أية تعليمات. تحقق من المنحة التي تحتاج إلى رسالة دافع ، والتي تحتاج إلى خطاب توصية.

احرص دائمًا على مراجعة مقالتك ورسالة الدافع  وكتاباتك الأخرى وتجنب الأخطاء الإملائية . و تأكد من إرفاق جميع المستندات المطلوبة.

7-لا تتأخر عن المواعيد النهائية | كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

من الشائع أن ينشغل الطلاب في عملية التقديم  للكليات بحيث ينتهي بهم الأمر إلى تفويت بعض المواعيد النهائية. لن تقدم لنفسك أي  خدمة عن طريق إرسال طلب المنحة بعد الموعد النهائي للتقديم فبديها سيعتبر مرفوض.

.

خلاصة القول هي: إجراء عمليات البحث الخاصة بك في وقت مبكر. ستُمَكنك من التقدم  بالوقت المناسب  وقبل انتهاء المواعيد النهائية و سيمنحك ذلك المزيد من الوقت في إعداد مجموعة من المستندات المقنعة والتي تؤهلك للفوز بالمنح

كيف احصل على منحة دراسية مجانية ؟ شرح مختصر

تعرف على أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل و أثناء عملية التقديم إلى المنحة الدراسية:

في إطار سعينا الدائم لتقديم النصائح  التعليمية لمتابعينا الأعزاء لمساعدتهم في عملية القبول في المنح الدارسية ، سنقدم في هذا المقال مجموعة من الخطوات التي يتعين على كل طالب القيام بها قبل وأثناء عملية التقديم للمنحة الدراسية والتي من شأنها أن تزيد فرصة الطالب في الحصول على المنح الدراسية.

1-كيف احصل على منحة دراسية مجانية | الخطوات التي يجب القيام بها قبل التقديم إلى المنحة الدراسية :

✓ قراءة إعلان المنحة بشكل معمق ومعرفة المتطلبات الأساسية للمنحة، حيث إن قراءة الإعلان بشكل جيد تساعدك على تجنب ارتكاب أي أخطاء أثناء عملية التقديم.

✓ قراءة معلومات عامة حول الجهة المانحة والقضايا التي تهتم بها والتركيز على هذه القضايا من خلال رسالة الدافع، حيث إن إن اهتمامك بالقضايا التي تهتم بها الجهة المانحة يزيد من فرص قبولك في المنحة.

✓ الاطلاع على الطاقم التدريسي في القسم الذي ترغب بالدراسة فيه

✓ قراءة ملف الأسئلة المتكررة ، حيث يعتبر ملف الأسئلة المتكررة كنز ثمين بمكن للطالب التعرف من خلاله على أهم التعليمات التي يجب عليه إتباعها إثناء عملية التقديم.

✓ تجهيز جميع الأوراق المطلوبة قبل البدء بعملية التقديم وترجمتها وتصديقها أصولا، و بعد ذلك ترتيبها بملفات ممسوحة ضوئيا جاهزة على حاسوبك الشخصي ، ويمكنك استخدامها للتقديم إلى العديد من المنح الدراسية. لا تنتظر موعد بداية عملية التقديم بالمنحة للبدء بعملية تجهيز الأوراق الرسمية، فقد يفوتك الموعد النهائي للتقديم قبل إتمام استخراج الأوراق المطلوبة.

2-كيف احصل على منحة دراسية مجانية | الخطوات التي ينبغي القيام بها أثناء عملية التقديم :

  1. مراجعة طلب التقديم أكثر من مرة، لتجنب الوقوع بأي أخطاء أثناء عملية التقديم.
  2. تعبئة طلب التقديم بطريقة صحيحة وعدم إهمال أي سؤال من الأسئلة الضرورية أو غير الضرورية، وجود طلب تقديم كامل شامل أجوبة جميع الأسئلة بطريقة صحيحة، يعطي انطباع جيد عن المتقدم للجنة التقييم.
  3. عدم التسرع بإرسال طلب التقديم مع الانتباه إلى ميعاد إنهاء تقديم الطلبات.
  4. مراجعة الطلب من الناحية القواعدية، و عدم ارتكاب أي أخطاء إملائية أو قواعدية أثناء تقديم استمارة الحصول على المنحة، حيث إن وجود العديد من الأخطاء القواعدية والإملائية في طلب التقييم يعطي انطباعا سيئا لإدارة المنحة.
  5. وجود أخطاء قواعدية أو إملائية يعطي فكرة للجنة القبول بأن الطالب متسرع وغير مهتم بالطلب
  6. رفع جميع المستندات بصورة واضحة لمساعدة لجنة القبول بالتقييم بسهولة، وعدم رفع أي صورة بدقة غير واضحة.
  7. استخدام الصور الشخصية الرسمية فقط (الشبيهة بصورة جواز السفر) وعدم استخدام أية صور غير رسمية أو بلباس غير رسمي.
  8. في حال عدم فهم إجابة سؤال محدد ، او طلب محدد من طلبات إدارة المنحة ، حاول التواصل مع إدارة المنحة أو مع أحد الأشخاص الذين سبق لهم الحصول على نفس المنحة.
  9. حاول مراجعة طلب التقديم بأوقات مختلفة ، وابدأ العمل على استمارة التقديم منذ اليوم الأول لفتح التسجيل ولا تنتظر الأيام الأخيرة.
  10. حاول إرسال طلب التقديم بوقت مبكر نوعا ما ،ولا تنتظر الأيام الأخيرة لتجنب الوقوع بأي مشاكل تقنية تمنعك من تقديم الطلب.
  11. قراءة التجارب المنشورة عن نفس المنحة يساعدك بشكل كبير في تقديم طلب ناجح.

الحصول على منحة الدراسة بالخارج

منح دراسية ممولة بالكامل لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

نعرض عليكم قائمة بمجموعة من المنح الممولة بشكل كامل للطلبة, ونسرد لكم مجموعة من الروابط التي تحتوي على الروابط الرسمية للمنح من مصدرها الرئيسي لدرجات “البكالوريوس والماجستير والدكتوراه”

لذلك يرجى الدخول الى كل رابط مناسب لك وقراءة ما بداخله من محتويات بتمعن وبشكل دقيق,لتتمكن من التسجيل في المنحة,نتمنى لكم كل التوفيق.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023

الروابط الرسمية للمنح الدراسية
1-منحه فولبرايت
2-المنح الدراسية النمساوية 
3-مؤسسه أغا خان الدولية
4. منحة الحكومة البريطانية تشيفنينغ 
5-المنح الدراسية الحكومية الأسترالية

6- منحة منظمة أوبك العالمية

7. منحه الحكومة الاستراليه

8-المنح الدراسية السويدية 

9. منحة الحكومة البلجيكية

10-منحه الحكومة النيوزيلندية 

11. منحة داد الالمانية

12-المنح الدراسية السنغافورية

اقرأ ايضا عن أهم المنح الدراسية في استراليا


Comments

رد واحد على “كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2022-2023”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *