تخصص الهندسة الغذائية 2023

تخصص الهندسة الغذائية 2023

تخصص الهندسة الغذائية حسب المعهد البريطاني لعلوم الأغذية  فإن الهندسة الغذائية  هي “المجال  الذي تستخدم فيه العلوم الهندسية والبيولوجية والفيزيائية لدراسة طبيعة الأطعمة ، وتحسين الأطعمة للجمهور المستهلك”.

تستخدم الهندسة الغذائية مبادئ الكيمياء، علم الأحياء الدقيقة والهندسة في تصميم عمليات التصنيع الغذائي.

يتدخل العديد من عمليات الهندسة الغذائية في طريقة ترتيب المواد، وتقليل الحجم لتخفيض كلفة النقل، طرق نقل السوائل عن طريق الأنابيب، نقل الحرارة باستخدام المبادلات الحرارية، عمليات الفصل باستخدام الأغشية والفلاتر، النقل الفيزيائي والحراري المتزامن خاصة في عمليات التجفيف، وعمليات قد تتطلب تحول في الطور مثل عمليات التجميد أو الصهر.

غالباً ما يستخدم المهندس الغذائي المبادئ الموجودة في العديد من الهندسات الأخرى كالهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى علوم الأغذية لتصميم أنظمة هندسة غذائية تتعامل مع الأغذية كمنتجات لها.

لماذ قد تختار دراسة الهندسة الغذائية أو علوم الغذاء؟

  1. مهما تطور العالم فإن الإنسان سوف يبقى باحتياج دائم إلى الغذاء ولذلك فإن دراسة  علوم الأغذية سوف تساعدك بشكل جيد جدا على إكتساب مهنة متطورة ومتجددة وغير قابلة للزوال
  2. يتميز خريجين  الهندسة الغذائية بقدرتهم على العمل في مجالات متعددة مثل مختبرات الأغذية ، مراقبة جودة التصنيع الغذائي ، إدراة مخازن الأغذية ، مختبرات الأحياء الدقيقة ، المستشفيات ، العيادات المختصة بالإنظمة الغذائية ،  المطاعم والفنادق، معامل ومصانع الأغذية الجاهزة وغيرها الكثير .
  3. يتلقى مهندسو وأخصائي الأغذية أجور مرتفعة وهذا ما سيضمن لك الإستقرار المادي بعد التخرج
  4. إن دراسة بكالوريوس الهندسة والعلوم الغذائية تتعمد بشكل كبير على الجانب العملي ، وهذا سيسمح لك قضاء وقت كبيير في المختبر ، إضافة إلى إكتساب الخبرة من خلال الرحلات العلمية إلى مصانع الأغذية  ووحدات مراقبة الجودة وهيئات التفتيش الصحي.
  5. يتميز خريج  الهندسة الغذائية بقدرته على العمل في  جميع دول العالم وذلك  لإنتشار صناعة الغذائ في جميع دول العالم من دون أي إستثناء.

ما هي الدرجة الأكاديمة التي يمكنك الحصول عليها بعد دراسة تخصص الهندسة الغذائية ؟

  • درجة البكالوريوس في علوم الأغذية والأحياء الدقيقة
  • درجة البكالوريوس في علوم  التغذية
  • درجة البكالوريوس في الهندسة الغذائية
  • درجة البكالوريوس في علوم الغذاء

ما هي المؤهلات التي  تحتاجها لدراسة الهندسة الغذائية ؟

يتعين عليك الحصول على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي (علمي علوم ) وتحقيق درجات جيدة في مادتي علم الأحياء (البيولوجي) والكيمياء

ما هي فرص الدراسات العليا؟

هناك مجموعة  كبيرة من درجات الماجستير والدراسات البحثية على مستوى الدراسات العليا.

تتضمن الأمثلة شهادة ماجستير مباشرة في علوم الأغذية ، بالإضافة إلى درجة الماجستير في ممارسات الحمية المتقدمة ، وسلامة الأغذية المتقدمة ، وابتكار الأغذية ، وسياسة الغذاء ، والأمن الغذائي والتنمية ، والتغذية.

البحوث في الهندسة الغذائية:

أنظمة إنتاج الغذاء لبعثات ناسا
الكبسلة الدقيقة
التقنيات الناشئة في التعقيم / البسترة ، بما في ذلك التسخين الأومي ، والمجالات الكهربائية النبضية ، ومعالجة الضغط العالي للغاية
تفاعل الكهرباء مع المواد الحيوية
خصائص المعالجة والتعبئة المعقمة
النتوء
توصيف الخصائص الفيزيائية مع التركيز على المرحلة الانتقالية في النظم الغذائية
أغشية وطلاءات صالحة للأكل
المجال الكهربائي النبضي (PEF) لتجهيز الأغذية
طرق ختم العبوات وفحص السلامة
أتمتة العمليات
أجهزة الاستشعار البيولوجية والأجهزة
سلامة الأغذية الميكروبيولوجية المتعلقة بالتجهيز والتخزين
مدة صلاحية المنتج الغذائي وجودته

ماهي فرص عمل خريجي الهندسة الغذائية؟

تشمل مجالات العمل الخاصة تغذية الحيوان ، أخصائي التغذية ، تكنولوجيا الغذاء ، علوم تخمير ، علم السموم ، إدارة الإنتاج ، مراقبة الجودة ،  مختبرات الأغذية ، مراقبة جودة التصنيع الغذائي ، إدراة مخازن الأغذية ، مختبرات الأحياء الدقيقة ، المستشفيات ، العيادات المختصة بالإنظمة الغذائية ،  المطاعم والفنادق، معامل ومصانع الأغذية الجاهزة

ماذا يفعل خريجو الهندسة الغذائية ؟

يأخذ مهندسو الأغذية المبادئ الهندسية ويطبقونها على تخزين ومعالجة وتوزيع المواد الغذائية والمنتجات الحيوية الأخرى.

إنهم الأشخاص المسؤولون عن ضمان بقاء أرفف المتاجر مليئة بمصفوفات من المواد الغذائية المعلبة والمعبأة في أكياس ومعبأة والتي تكون مغذية وآمنة للأكل والشرب.

يتداخل هذا المجال كثيرًا مع التخصصات الأخرى المتعلقة بالأغذية ، وغالبًا ما يعملون بشكل وثيق مع علماء الأغذية وغيرهم من خبراء تكنولوجيا الأغذية.

بينما يركز علماء الأغذية وتقنيو الأغذية على دراسة الغذاء كعلم ؛ يركز مهندسو الأغذية بشكل أكبر على تقنية التغليف والمعالجة وجودة الأغذية في سلسلة التوريد.

هندسة الأغذية مجال واسع يشمل كل شيء من الآلات المستخدمة في المصنع إلى أنظمة التخزين في شاحنات النقل. لهذا السبب وحده ، فإنه بالتأكيد يستحق نظرة.

يُطلب من الممارسين أن يكون لديهم أسس متينة في الهندسة ، وكذلك لديهم معرفة عملية بالكيمياء وعلوم الأغذية بشكل عام.

يقدم مهندسو الأغذية ، في الواقع ، مساهمات حيوية في سلسلة التوريد الغذائي.

تشمل واجباتهم ، على سبيل المثال لا الحصر:

  • – تصميم تجهيز ومناولة وتعبئة المواد الغذائية بما في ذلك معدات وأنظمة التخزين ؛
  • – توسيع نطاق النماذج الأولية للعمليات والآلات والمعدات الغذائية ؛
  • – بحث وتطوير المنتجات / العمليات ؛
  • – تنظيم وحماية الصحة العامة ؛ و،
  • – المبيعات الهندسية والفنية

حتى الآن ، يوجد في الولايات المتحدة حوالي 13500 شركة أغذية مسجلة. كل من هؤلاء يتطلب ، إما بشكل مباشر أو في دور استشاري ، خبرة مهندسي الأغذية.

ومن الأمثلة على ذلك Anheuser-Busch و Gerber و Nabisco و Coca-Cola و HJ Heinz و Nestle و Blue Bell و Dean Foods و Fresh Express و Kellogg و PepsiCo. Int. ، Borden ، Frito-Lay ، Kraft General Foods ، على سبيل المثال لا الحصر.

كم من المال يجني مهندسو الأغذية؟

مثل أي تخصص في أي صناعة ، تعتمد جداول الأجور على موقعك الجغرافي ومستوى خبرتك.

وفقًا لـ glassdoor ، متوسط ​​الدخل الأساسي لمهندسي الأغذية في المملكة المتحدة في حدود 30.000 جنيه إسترليني سنويًا. ولكن هذه لمواقع مستوى المقاول أو المبتدئين.

تشير مواقع الويب الأخرى ، مثل PayScale ، إلى أن متوسط ​​الراتب (المتوسط) لعناوين الوظائف مثل Food Process Engineer ، يبلغ حوالي 72000 دولار في السنة. يميل مهندسو عمليات الأغذية أيضًا إلى الاستفادة من مدفوعات المكافآت ومشاركة الأرباح ومدفوعات العمولات الأخرى كجزء من حزمة دخلهم.

 


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *