منح دراسية

نظام الدراسة في تركيا 2022-2023

نظام الدراسة في تركيا

نظام الدراسة في تركيا 2022-2023

جدول المحتويات إخفاء
1 نظام الدراسة في تركيا 2022-2023
1.10 نظام الدراسة في تركيا| الدراسة والتعليم في تركيا

نظام الدراسة في تركيا 2022-2023، أصبحت تركيا من أكثر الدول التي يسعى إليها الكثير من الأفراد للتعلم في جامعتها؛ وذلك بسبب التطور العلمي الذي حدث في الآونة الأخيرة٬ حيث زاد عدد الجامعات التركية في خلال العشر سنوات الماضية من 76 جامعة إلى 146 جامعة، وقد وصل عدد الطلاب ثلاث مليون و107 آلاف بعام 2010، بينما كان عدد الدارسين 2 مليون و949 بالعام الماضي، ووصل طاقم التدريس الجامعي إلى 77.100 ألف، وقد احتلت الجامعات التركية أعلى المستويات في الأعوام السابقة بشأن الصدارة ما بين جامعات العالم.

نظام الدراسة في تركيا
نظام الدراسة في تركيا

نجد أن التكلفة بالجامعات التركية ليست كبيرة٬ حيث إنها رخيصة الثمن مقارنة مع الجامعات الأوروبية أو جامعات أمريكا٬ كما أن تركيا توفر بيئة تعليمية ناجحة من كل الجوانب٬ حيث تؤدي إلى جعل الفرد يخوض تجاربه كيفما يريد بالطرق الفعالة والحديثة.

إن اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة التي يستفيد منها الطالب، فيستطيع أن يتعلم اللغة الإنجليزية٬ ويجد دروس مخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية في الجامعة بكل سهولة.

نظام الدراسة في تركيا| السكن في تركيا

إن الشعب التركي هو شعب مضياف بطبعه،  لذا لا يشعر الطالب بالغربة داخل جامعات تركية عند الدراسة في تركيا، كما أنه يُتاح السكن ذات التكلفة البسيطة، فيستطيع الطالب أن يسكن في السكن التابع للجامعات٬ من أهم ما يميز نظام الدراسة في تركيا توفر جميع الجامعات السكن الجامعي المريح٬ كما أنه قد يستطيع الطالب أن يقوم بتغيير السكن الجامعي، والإقامة بالشقق أو البيوت ب٥٠٠ ليرة فقط٬ مما يؤدي إلى التكلفة البسيطة للدراسة عند مقارنة هذا بالجامعات التي توجد في البلاد الأخرى.

نظام الدراسة في تركيا| الرسوم الإدارية في الجامعات التركية

قد تتراوح الرسوم الإدارية الخاصة بالفصل الدراسي الواحد ما بين المئة إلى المئة وخمسين دولارًا أمريكيًا٬ مما يؤدي ذلك إلى التكلفة البسيطة والخاصة بالرسوم الإدارية والتعليمية.

يتم توفير المواصلات على أعلى مستوى٬ حيث يستطيع الطالب أن يتمتع بأي من نوع من وسائل المواصلات سواء مشروع الميني باص أو مترو الإنفاق٬ مما يسهل الكثير على الطالب من حيث التكلفة ومن حيث سهولة التنقل.

نظام الدراسة في تركيا| البحث العلمي بتركيا

تهتم تركيا بالبحث العلمي وذلك أدى إلى زيادة عدد الباحثين العلميين بدولة تركيا٬ حيث كان عددهم 70,000 باحث علمي ثم زاد عددهم إلى مئة وخمسين ألف باحث علمي؛ بسبب الاهتمام بقدر كبير من البحث العلمي في الآونة الأخيرة والدراسة في تركيا.

بسبب نظام الدراسة في تركيا قامت تركيا بتوفير ميزانية خاصة للبحث العلمي٬ بالإضافة إلى أن نظام الدراسة في تركيا يتم على يد متخصصين وكوادر من المعلومات بمستوى عالي من الجودة في المناهج التعليمية حتى يحصد الدارس كل ما يريده سواء من المعلومات أو من التجارب الحياتية أو الخبرات.

نظام الدراسة في تركيا| الجامعات التركية معترف بها دَوْلِيًّا

تتميز الجامعات التركية بأنها يتم الاعتراف بها على مستوى أنحاء العالم٬ مما يضمن الدارس الحصول على حقوقه بشكل كامل٬ حيث يستطيع أن يدرس ما يريد في تركيا وفقًا للمجال والتخصص التابع له٬ ومن ثم العمل في تركيا بهذه الشهادة أو الدول التي تكون خارج تركيا وفي البلاد الأوربية؛ وذلك بسبب أن الشهادة التي يحصل عليها من الجامعات التركية يكون معترفًا بها دوليًا، وتساعد أيضًا الاستشارات الخاصة بكل جامعة في مساعدة الطالب للحصول على كافة المعلومات التي يريد الوصول إليها.

نظام الدراسة في تركيا| أحرام الجامعات التركية مجهزة بإمكانات حديثة

تتميز الجامعات بأنها مجهزة على أعلى مستوى وبها جميع وسائل التقنيات الحديثة٬ حيث يتوفر داخل الجامعات كل ما يريده الطالب سواء من المكتبات أو المنشآت الرياضية أو المنشآت الثقافية أو المنشآت التعليمية٬ مما يؤدي إلى أن الجامعات التركية تكون صرحًا كبيرًا من اجل اكتساب الطالب جميع المهارات التي يريدها سواء على المستوى العلمي أو صحي أو الرياضي.

المعامل تكون بها أفضل التقنيات الحديثة التي تناسب عصرنا الحالي بتطوراته السريعة و بإمكانياته، بالإضافة إلى أن الصالات الرياضية والملاعب الرياضية تكون مجهزة على أعلى مستوى لتوفر صحة وبيئة خاصة للطالب في الجامعات التركية.

نظام الدراسة في تركيا
نظام الدراسة في تركيا

نظام الدراسة في تركيا| الثقافات المتنوعة في الجامعات التركية

تتميز تركيا بالثقافة الممزوجة بين الشرق والغرب٬ مما يتيح للطالب التنوع الثقافي الكبير على مستوى عال حيث إن توجد بتركيا الكثير من الجنسيات وخاصة الجنسيات التي تأتي من الدول العربية حتى تحصل على ميزة التعليم في تركيا وداخل الجامعات التركية٬ كما أن تركيا تجمع بين القارتين آسيا وأوروبا٬ مما يؤدي في الحصول على أكبر قدر كبير من الثقافة والمعلومات التي ستفيد الطالب في مراحله التعليمية.

نظام الدراسة في تركيا| نظام الدراسة في تركيا بالمدارس التركية

التعليم في تركيا يكون مكون من ثلاث خطوات بشكل مختلف حيث تبلغ كل خطوة أربع سنوات ليكون المجموع الشامل هو 12 سنة من التعليم الإلزامي، والمرحلة الأولى وهي الابتدائي وهي تتكون من الصف الأول والصف الثاني والصف الثالث والصف الرابعة.

المرحلة الثانية  وهي تكون مكونة من الصف الخامس والصف السادس والصف السابع والصف الثامن، وإن آخر مرحلة وهي الثانوية وتكون مكونة من الصف التاسع والصف العاشر والصف الحادي عشر والصف الثاني عشر٬ أما النظام الخاص بالتعليم فهو يكون تحت مسمى التعليم الثلاثي أي الابتدائي المتوسط ثم العالي.

نظام التعليم الابتدائي يكون عبارة عن نظام إجباري فهو بداخله المواد الإجبارية والدروس الأئمة والخطباء٬ كما أنه هناك بعض الدروس البسيطة التي تكون بشكل اختياري أما مستوى أما نظام التعليم في المرحلة المتوسطة أو الإعدادية فتكون أيضًا عبارة عن أمور إجبارية وأمور اختيارية ولكن في هذه المرحلة يتم دعم المواهب الخاصة بالطلاب بشكل أكبر.

نظام الدراسة في تركيا| التعليم المتوسط في تركيا

التعليم المتوسط  تكون مدة الدراسة به أربع سنوات٬ في النهاية يتمكن الطالب من الوصول الى شهادة تعليمية تكون خاصة بالتخصص والمجال الذي يقوم بدراسته٬ حيث هناك كثير من المجالات، وتسمى المدارس حسب المجال الذي٬ حيث هناك مدارس ثانوية الزراعة ومدارس تُسمى الثانويات التقنية وغير ذلك من المدارس التعليم المتوسط.

نظام الدراسة في تركيا| التعليم العالي في تركيا

تبدأ تلك المرحلة عند نهاية الطلاب من التعليم المتوسط وإنهاء الشهادة الثانوية أو المدارس التي تعادل تلك المرحلة ويكون لهم جميع الحقوق في التحاقهم بالمؤسسات التعليمية العليا وهي الجامعات٬ ويطبق عليهم امتحان ÖYSM أو الامتحانين YGSو LYS، ويكون تحت إشراف المؤسسة التعليمية العليا بتركيا وهي YÖK ويتم الحصول فيها على درجات معينة ونقاط تؤهله للوصول الى التعليم بالمرحلة العليا.

نظام الدراسة في تركيا| الدراسة والتعليم في تركيا

بالنسبة للأجانب الذين يريدون الدراسة في تركيا، فقد تختلف الأمور حيث يجب أن تطبق عليهم الشروط الخاصة بالامتحانات المركزية المتعلقة بالدول التي يُطبق عليها الاختبار الدولي وهو ما يسمى ب سات وا س تي وكاما٬ وهناك أيضًا امتحان متخصص للأجنبيين٬ ويسمى امتحان يوس وهذا يكون مهمًا من أجل الالتحاق بالجامعات التركية.

التعليم في تركيا له العديد من المميزات حيث توجد جميع الجامعات في تركيا والمعاهد التكنولوجية على مستوى عالي والأكاديميات العسكرية، كما يمكن الحصول على درجات الليسانس أو درجة الدكتوراه من جامعات التركية بأعلى مستوى٬ حيث يتم الاعتراف بها دوليًا ويتم العمل داخل الاكاديمية على مستوى العالم وذلك حسب الجامعة المقدم إليها الدارس، بالإضافة إلى إن تكلفة الدراسة تكون غير مكلفة وغير باهظة تمامًا.

يمكنكم الاستفادة من الخدمات المدفوعة لفريق تروسكو الأكاديمي و التقديم  للمنح العالمية والدولية بشرط اختيار الطالب منحة تناسبه بعد قراءة كافة الشروط وتوفرها لدى المتقدم وكافة الخدمات المأجورة الأخرى

لا تترد بالتواصل مع خبرائنا عبر الروابط التالية:

 | رقم التواصل: 905528863802+

 

قد تكون المقالات التالية مهمة بالنسبة إليك يمكنك الآن الوصول إليها بسهولة من خلال الروابط المباشرة التالية: 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى