أفضل 10 تخصصات جامعية للدراسة في تركيا 2023

أفضل 10 تخصصات جامعية للدراسة في تركيا 2023

جدول المحتويات إخفاء
1 أفضل 10 تخصصات جامعية للدراسة في تركيا 2023

أفضل تخصصات جامعية للدراسة في تركيا | عندما ينتهي الطالب من دراسة المرحلة الثانوية يبدأ بالتغكير و البحث عن تخصصات جامعية لها مستقبل جيد في سوق العمل, وعن الجامعات المتميزة في التخصص الذي يرغب بدراسته.

يأتي كثير من الطلاب إلى تركيا كونها واحدة من أكثر الدول الرائدة في التعليم العالي في العالم، ولديها العديد من الجامعات المرموقة والتي تقدم مجموعة متنوعة من التخصصات، ولما تتميز به الجامعات من جودة التعليم والتطور الكبير في المختبرات الجامعية ومساعدة الطلاب في التدريب العملي اثناء دراستهم , بالاضافة إلى وجود برنامج التبادل الأوروبي ( Erasmus ) في معظم الجامعات التركية، والتكاليف الدراسية المنخفضة مقارنة ببعض الدول الأخرى.

كيف تستطيع اختيار تخصصك الدراسي المناسب لك؟

اختيار التخصص الدراسي المناسب يمثل قرارًا مهمًا يؤثر على حياتك المستقبلية ومسار حياتك المهنية، ومن المهم أن تقوم باتخاذ هذا القرار بعناية وتأنٍ. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لاختيار التخصص الدراسي المناسب.

وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار تخصصات جامعية المناسب لك :
  • يمكنك البحث عن مجالات الدراسة المختلفة وما يتضمنها كل مجال من فرص العمل ومتطلبات الدراسة والمهارات المطلوبة والخيارات الأكاديمية المتاحة. ويمكنك الاطلاع على المواقع الرسمية للجامعات والكليات لمعرفة تفاصيل كل تخصص.
  • يجب أن تفكر في المجالات التي تهتم بها وتستمتع بها والتي يمكن أن تحفزك على دراسة هذا المجال لسنوات عدة.
  •  يمكنك النظر في الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل وتوقعاتها لمعرفة المجالات التي قد تكون في حاجة للخبرات فيها في المستقبل.
  • يجب عليك أن تتأكد من أن هناك فرص عمل جيدة ومستقبل واعد في المجال الذي تنوي دراسته.
في هذا المقال سوف نتحدث عن افضل تخصصات جامعية في تركيا وأهمها بالنسبة لسوق العمل و أهم الجامعات التي يتوفر فيها التخصص.
الطب البشري
الطب البشري

الطب البشري

  • الطب البشري هو فرع الطب الذي يهتم بدراسة وتشخيص وعلاج الأمراض والإصابات التي تصيب الجسم البشري .
  • يستند الطب البشري على المعرفة العلمية في مجالات مثل الأحياء الدقيقة والكيمياء والفيزيولوجيا والتشريح وعلم الوراثة والإحصاء وعلم النفس والاجتماعيات الصحية والبيئية.
  • يشمل الطب البشري عدة تخصصات مثل طب العائلة والطب الباطني وطب الأطفال وجراحة القلب والأعصاب والعيون والأذن والأنف والحنجرة والعظام والأمراض الجلدية وعلاج الأورام والأمراض النفسية والصحة العامة.
  • تعتبر تركيا وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الطب، حيث تحتل تركيا المرتبة الثانية عشرة في الترتيب الطبي لكل الجامعات على مستوى العالم.
إقرأ المزيد : دراسة الطب البشري في تركيا | كل التفاصيل 2023

أفضل الجامعات لدراسة الطب البشري في تركيا

طب الأسنان
طب الأسنان

طب الأسنان

طب الأسنان هو فرع من فروع الطب يركز على صحة ورعاية الأسنان واللثة وأنسجة الفم الأخرى. ويتضمن التشخيص والوقاية والعلاج من الحالات التي تؤثر على الأسنان والفم.

وقد أصبحت دراسة الطب في تركيا خيارا رائعا للطلاب وذلك لتفوق الجامعات التركية الطبية في التخصص العلمي، من حيث جودة التعليم ووجود العديد من كليات الطب والمستشفيات الشهيرة التي تقدم تعليما وتدريبا ممتازين للطلاب.

إقرأ المزيد : دراسة طب الأسنان في تركيا 2023

أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا

الصيدلة

  • الصيدلة هي العلم الذي يهتم بتصنيع وتطوير وتوزيع الأدوية والأدوات الطبية والمنتجات الصيدلانية الأخرى.
  • يعمل الصيدلي على تحضير وصرف الأدوية المناسبة لعلاج الأمراض وتخفيف الآلام والأعراض الأخرى, ويشارك أيضاً في توعية المرضى عن الأدوية التي يتناولونها والآثار الجانبية المحتملة وكيفية تفاديها.
  • تعتبر تركيا واحدة من الوجهات الأكثر شهرة للطلاب المهتمين بمجال الطب والرعاية الصحية والذين يرغبون في دراسة الصيدلة في الخارج, حيث تقدم الجامعات التركية تعليم عالي الجودة وفقًا للمعايير العالمية, وتوفر شبكة واسعة من معاهد البحث والمختبرات المجهزة بأحدث التقنيات والمناهج الدراسية المتطورة.
إقرأ المزيد : دليل دراسة الصيدلة في تركيا | التفاصيل وشروط القبول 2023

أفضل الجامعات لدراسة الصيدلة في تركيا

التعويضات السنية
التعويضات السنية

التعويضات السنية

تكنولوجيا التعويضات السنية ( Dental Prosthesis Technology ) هو تخصص يدرس الطالب فيه جميع  الأعمال التي لها علاقة بمختبرات التركيبات المتحركة والثابتة وتقويم الأسنان وزراعتها وتعويضات الوجه والأسنان, بالاضافة الى مهارات صناعة اﻷسنان الكاملة والجزئية والثابتة والمتحركة والجسور السنية و غيرها من تقنيات الأسنان.

يمكن أن تساعدك دراسة تكنولوجيا التعويضات السنية في الجامعات التركية على اكتساب معرفة ومهارات قيمة مهمة في صناعة طب الأسنان, حيث توفر الجامعات التركية أحدث بنية تحتية في مجال التعليم والتطبيق من خلال مختبر تطبيق العلوم الأساسية ، والمختبر الطبي متعدد الخطوط ، ومختبرات علم التشريح.

إقرأ المزيد : ما هو تخصص التعويضات السنية ؟ أفضل الجامعات وميزات الدراسة في تركيا

أفضل الجامعات لدراسة دبلوم التعويضات السنية

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

هندسة الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (  artificial intelligence Engineering ) هو فرع من العلوم الحاسوبية ويهتم بدراسة كيفية برمجة الأنظمة الحاسوبية لتنفيذ مهام تعتبر ذات طابع ذكائي.

يهدف الذكاء الاصطناعي إلى إنشاء أنظمة حاسوبية تستطيع تحليل البيانات واستخلاص الأنماط واتخاذ القرارات المناسبة بشكل مشابه لطريقة تفكير الإنسان , ويتم ذلك باستخدام تقنيات البرمجة والتعلم الآلي والشبكات العصبية والمعالجة اللغوية الطبيعية وغيرها من التقنيات.

بفضل أعضاء هيئة التدريس المشهورين عالميًا وبرنامج التعليم القوي الذي يعتمد على أسس رياضية ، يعد قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في الجامعات التركية رائدًا في أبحاث الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تركيا.

إقرأ المزيد : دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا| كيف سيبدو العالم مع الذكاء الاصطناعي 2023

أفضل الجامعات لدراسة هندسة الذكاء الاصطناعي

إدارة الطيران
إدارة الطيران

إدارة الطيران

إدارة الطيران (aviation management) هو تخصص إداري يندرج ضمن أقسام كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية و يركز على إدارة العمليات المتعلقة بالطيران وكيفية إدارة وعمل المطارات.

تعتبر دراسة إدارة الطيران في الجامعات التركية من أبرز التخصصات المطلوبة و التي تستقطب الآلاف من الطلاب الدوليين , حيث تقدم الجامعات التركية للطلاب مجموعة من البرامج التدريبية المتقدمة التي تشمل التدريب داخل المطارات من خلال متخصصين من مختلف البلدان لتؤمن لطلابها بيئة عمل توازي الحياة المهنية على أرض الواقع ولتكسبهم خبرة تجعلهم قادرين على مواجهة كافة الصعوبات في مجال عملهم.

إقرأ المزيد : دراسة إدارة الطيران في تركيا 2023 | التكاليف وشروط القبول

أفضل الجامعات لدراسة إدارة الطيران

الهندسة الطبية الحيوية
الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية الحيوية

تعد الهندسة الطبية الحيوية موضوعًا يمثل جزءًا من مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات, وتخصصًا فرعيًا للهندسة والتكنولوجيا التي تهدف إلى تحسين صحة الإنسان وأنظمة الرعاية الصحية من خلال الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا.

توفر دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا العديد من المميزات، ومنها:
  • الشهادات التي يتم الحصول عليها من الجامعات التركية معترف بها في جميع أنحاء العالم.
  • جامعات ذات مستوى عالي
  • التكلفة والرسوم في متناول الجميع
  • التعليم باللغة الإنجليزية 100٪
  • يتوفر العديد من فرص العمل في مجال الهندسة الطبية الحيوية في تركيا، وهذا يعطي الطلاب فرصة لتوسيع مجالات عملهم في المستقبل.
إقرأ المزيد : دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا: المواد وأفضل الجامعات 2023

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة المعمارية
الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية ( Architectural Engineering )  هي فرع من فروع الهندسة المدنية , تتضمن مهام الهندسة المعمارية في تصميم المباني والمنشآت والمساحات الخارجية، والتخطيط لتوفير الوظائف المطلوبة وتحسين استخدام المساحة، واختيار المواد والتقنيات المناسبة لبناء المبنى، وتحليل الاحتياجات البشرية والموارد البيئية والاقتصادية المتعلقة بالمشروع.

تعد الجامعات التركية هي الخيار الأمثل لدراسة العمارة بالنسبة لأغلب الطلاب الدوليين الراغبين بدراسة هذا التخصص , كونها من أفضل الجامعات عالمياً من حيث جودة التعليم في المجالات الهندسية، وجاء ذلك نتيجة التطور التكنولوجي والنهضة المعمارية التي تشهدها تركيا في السنوات الأخيرة.

إقرأ المزيد : دراسة الهندسة المعمارية في تركيا 2023 | الدليل الشامل

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المعمارية

  • جامعة التن باش
  • جامعة بهشة شهير
  • جامعة يدي تبه
  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة بيلغي
هندسة البرمجيات
هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات

( Software Engineering ) هو أحد التخصصات الهندسية الالكترونية و أهم تخصصات المستقبل، و التي تتعلق بشكل أساسي بإدارة عمليات أنظمة الحاسوب وكافة الأجهزة الرقمية، وتصميم وتطوير البرامج الحاسوبية والتطبيقات.

تعتمد دراسة هندسة البرمجيات على تطوير أنظمة الحاسوب وفحص هيكلية البرامج و ابتكار تطبيقات جديدة من خلالها يتم إنشاء خوارزميات على هيئة تعليمات وأوامر يتعرف الحاسوب منها على ما يجب القيام به وتشمل عَملية تخزين البيانات وعرض لوائح المعلومات وغيرها.

تعد تركيا في مقدمة الدول المتطورة في كافة المجالات و لا سيما التكنلوجيا.

إقرأ المزيد : دراسة هندسة البرمجيات في تركيا 2023

أفضل الجامعات لدراسة هندسة البرمجيات

إدارة الأعمال 
إدارة الأعمال

إدارة الأعمال 

يُتيح تخصص إدارة الأعمال (Business Administration ) للفرد كسب فهم قوي لمبادئ الأعمال وإدارتها، والمعرفة الفنية المتعلقة بها، والمهارات الشخصية المختلفة، بالإضافة إلى تأهيل الفرد لاستلام أعمال حيوية داخل المنظمات الخاصة والعامة، كما يدعم جاهزيته للعمل كمحلل أعمال أو أخصائي موارد بشرية، أو مدير عمليات، أو مختص في عالم التسويق، أو حتى البدء في مشروع خاص به.

إقرأ المزيد : دراسة إدارة الأعمال في تركيا 2023

أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال

مميزات التقديم عن طريق تروسكو في الجامعات التركية الخاصة

  • تحصيل قبولك الجامعي بشكل مجاني 100%
  • تحديد الوخصص والجامعة المناسبين لك
  • استخراج الإقامة الطلابية لمدة عام مجانا
  • التأمين الصحي لمدة عام مجانا
  • المساعدة في تأمين السكن
  • قبولات مجانية في الجامعات الخاصة
  • وجود برنامج التبادل الأوروبي ( Erasmus ) في معظم الجامعات التركية التي نتعامل معها
  • توفير كافة الخدمات التي يحتاجها الطالب بعد الحصول على القبول و حتى الالتحاق بالجامعة
  • نوفر لكم باقات مميزة للاستفادة من خدماتنا و برسوم منخفضة
  • السرعة و الشفافية في توفير خدماتنا
  • التسجيل على الاختبارات العالمية( توفل/ ايلتس/ تومر)
  • وكالاتنا الرسمية مع العديد من الجامعات الخاصة في تركيا وقبرص التركية والتي توفر خصم مميز على الرسوم الدراسية لطلابنا

سارع بحجز مقعدك الآن في أهم #الجامعات_التركية الخاصة مجاناً.

في حال كنت تحتاج معلومات أكثر عن الجامعات والدراسة والحياة في تركيا
تواصل مع قسم #القبول والتسجيل من خلال الرقم التالي:

wa.me/905333805402

أفضل تخصصات جامعية للدراسة في تركيا
أفضل تخصصات جامعية للدراسة في تركيا

قد تكون المقالات التالية مهمة بالنسبة إليك يمكنك الآن الوصول إليها بسهولة من خلال الروابط المباشرة التالية: 

تخصصات جامعية
تخصصات جامعية

 


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *